تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أزيد من 3.97 ملايين درهم.. وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تعزز مراقبة جودة المياه ومحاربة التلوث

أزيد من 3.97 ملايين درهم.. وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تعزز مراقبة جودة المياه ومحاربة التلوث

تواصل وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تنفيذ برامجها الرامية إلى حماية الموارد المائية ومراقبة مصادر التلوث، من خلال عمليات ميدانية ودراسات متخصصة تشمل مختلف المجالات الواقعة ضمن منطقة نفوذها. وقد خصصت الوكالة اعتمادات مالية تناهز 3.97 ملايين درهم لأعمال المراقبة والدراسات المرتبطة بالتلوث.

وفي إطار برنامج المراقبة والتتبع، رصدت الوكالة غلافا ماليا بقيمة 2.55 مليون درهم لتتبع جودة المياه ومراقبة التلوث عبر 166 نقطة للمراقبة، تشمل بشكل خاص محطات معالجة النفايات المنزلية والصناعية، والمطارح العمومية، ومختلف النقط التي يمكن أن تشكل مصدرا للتلوث.

كما يشمل البرنامج تتبع جودة مياه حقينة سد سيدي محمد بن عبد الله في إطار مشروع تحويل المياه من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، بهدف مواكبة هذا المشروع المائي وضمان المراقبة المستمرة لجودة الموارد المحولة.

وتعمل الوكالة أيضا على تتبع انتشار النبتة المائية "PISTIA STRATIOTE L" بسد كريمة، إلى جانب إنجاز اتفاقية شراكة مع المعهد الوطني للبحث الزراعي من أجل البحث عن حلول بيولوجية مناسبة. وتواكب الوكالة كذلك أشغال الحد من التلوث بالحوض المائي لأبي رقراق.

وفي ما يتعلق بالدراسات المرتبطة بالتلوث، خصصت الوكالة ميزانية بقيمة 1.42 مليون درهم لإنجاز دراسة لجرد بؤر التلوث بمنطقة نفوذها، إلى جانب دراسة لتقييم التلوث الناتج عن معاصر الزيتون وتحديد السبل الملائمة لمكافحته.

وتندرج هذه العمليات ضمن المقاربة المتواصلة لوكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية لحماية جودة المياه، وتعزيز آليات الرصد والوقاية، ودعم التدبير المستدام للموارد المائية.